loader image
الرجوع

الرئات الحضرية الصغيرة

عمان, الأردن

2020 - 2021
البنية التحتية الخضراءالمساحات الخضراءمشروع تموذجيالتشجير الحضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: النهج التشاركي, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة

مبادرة الرئات الحضرية الصغيرة هي مبادرة للبنية التحتية الخضراء تهدف إلى إنشاء مساحات خضراء وغابات حضرية جديدة في شرق عمان1. وقد تبنت المبادرة منهجية مياواكيi للتشجير ونفذتها في موقعين في عمان كمشروع تجريبي، وتأتي هذه المبادرة ضمن مشروع ’تحسين الظروف المعيشية في المناطق المحرومة في عمان (ILCA)‘، وهو مشروع للتجديد الحضري يهدف إلى تحسين البنية التحتية الخضراء القائمة واستحداث بنية تحتية خضراء جديدة في شرق عمان2.

تهدف مبادرة الرئات الحضرية الصغيرة إلى تحسين نوعية الحياة في المناطق الحضرية الكثيفة والمهمشة من خلال إنشاء مناطق خضراء جديدة3، وتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ4 من خلال معالجة القضايا المتعلقة بتغير المناخ، وتعزيز البلديات من خلال رفع قدرات موظفيها في هذا المجال5.

العنوان: تحضير النباتات في موقع ماركا، أحد مواقع مشروع الرئات الحضرية الصغيرة في عمان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مدخل غابة ماركا، أحد موقعي مشروع الرئات الحضرية الصغيرة بعد التشجير.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مشاركة المجتمع في زراعة موقع ماركا، أحد موقعي مشروع الرئات الحضرية الصغيرة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: إرشادات الزراعة من دليل تنفيذ مشروع الرئات الحضرية الصغيرة.

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، اشتمل تنفيذ المبادرة على ما يلي:

  • اختيار وتصميم موقعين لإنشاء المساحات الخضراء6. تبلغ مساحة كل موقع من المواقع المختارة 100 إلى 250 مترًا مربعًا فقط7.
  • زراعة الغابات الكثيفة في الموقعين المختارين بناءً على طريقة مياواكي للتشجير التي تركز على هندسة التربة وزراعة الأنواع المناسبة للمناخ8.
  • عقد ورش عمل ودورات تدريبية لتعزيز قدرة موظفي البلدية على إدارة وصيانة مواقع مشروع الرئات الحضرية الصغيرة في المناطق الحضرية9، ودمج طريقة مياواكي في تصميم المناظر الطبيعية الحضرية في جميع أنحاء المدينة10.
  • القيام بحملات توعية للسكان والسلطات المحلية حول أهمية البنية التحتية الخضراء11. ويتم ذلك من خلال الزيارات الميدانية وورش العمل وجلسات المشاركة المجتمعية12.

تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مجموعة واسعة من المستفيدين بما في ذلك المواطنين وأفراد المجتمع من جميع الأعمار، وتشجيعهم على المشاركة في عملية التغيير في المناطق المختارة13 14.

وكجزء من المبادرة، تم تطوير دليل إرشادي شامل لتبسيط عملية التنفيذ يتكون من ثلاث مراحل رئيسية:

  1. مرحلة الإعداد: تتضمن هذه المرحلة سلسلة من الرحلات الميدانية وتقييم الغطاء النباتي والأبحاث لجمع الملاحظات والمعلومات.
  2. مرحلة التنفيذ: يتم تنفيذها بالتعاون الوثيق مع الجهات المعنية بالمشروع والمجتمع المحلي، الذين يشكلون جزءا لا يتجزأ من فعالية التخضير.
  3. مرحلة الصيانة: تمتد هذه المرحلة من سنتين إلى 3 سنوات15.

تم تصميم وتنفيذ مشروع الرئات الحضرية الصغيرة من قبل الهيئة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالتعاون مع وزارة البيئة وأمانة عمان الكبرى16. وكان  لاستوديو طيون للأبحاث دور استشاري في بعض المسائل الفنية17، فيما قامت الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بالتمويل18.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf